Book

أكسس 97 بلمحة

أكسس 97 بلمحة

Authors
perspection
Publishers
الدار العربية للعلوم لبنان
$10

ليس المقصود أن تقرأ هذا الكتاب في ترتيب معيَن. إنه مصمم بحيث يمكنك الانتقال إلى أي قسم تريده والحصول على المعلومات المطلوبة ثم إغلاقه وإبقاءه قرب الكمبيوتر إلى حين حاجتك إليه في المرة المقبلة. لكن هذا لا يعني أننا بعثرنا المعلومات يميناً ويساراً. إذا كنت تريد قراءته من البداية إلى النهاية ستجد أن هناك تقدَماً منطقياً من أبسط المهام إلى أكثرها تعقيداً. إليك نظرة عامة سريعة.
أولاً، نفترض أن أكسس 97 مثبَتاً في كمبيوترك من قبل. إذا لم يكن كذلك، يسهَل معالج الإعداد (Setup Wizard) عملية التثبيت إلى درجة أنك لن تحتاج إلى مساعدتنا أبداً. لذا، وخلافاً لمعظم الكتب الأخرى، لا يبدأ هذا الكتاب بتعليمات التثبيت ولائحة المتطلبات. فكل هذه الأمور تحت سيطرتك مسبقاً.
يغطي الفصلان 2 و 3 الأساسيات: تشغيل مايكروسوفت أكسس 97؛ والعمل مع القوائم وأشرطة الأدوات ومربعات الحوار؛ وفتح الجداول ومعاينتها وتعديلها؛ والتنقَل بين سجلات الجداول.
تشرح الفصول 4 إلى 6 المهام المفيدة للبحث عن السجلات ومعاينتها: البحث عن النص في السجلات؛ ومعاينة سجلات معيَنة باستعمال عوامل التصفية؛ وإنشاء استعلامات لإضافة سجلات؛ وإنشاء جداول جديدة، وحذف سجلات وتحديثها.
يشرح الفصلان 7 و 8 المهام الضرورية لإنشاء قواعد البيانات وصيانتها: تصميم قواعد البيانات وإنشاءها؛ وإنشاء الجداول وإعداد الخصائص؛ وإدخال السجلات؛ واستيراد البيانات وتصديرها.
تشرح الفصول 9 إلى 12 المهام المهمة لإنشاء النماذج والتقارير: إنشاء النماذج والتقارير من الصفر واستعمال المعالجات؛ وتعديل النماذج والتقارير في معاينة التصميم؛ وتنسيق النماذج والتقارير باستعمال الخطوط والحدود والألوان والتأثيرات الخاصة؛ وإضافة رسوم وصور جاهزة وخرائط وتخطيطات إلى النماذج والتقارير.
يشرح الفصل 13 المهام المفيدة للوصول إلى الانترنت من مايكروسوفت أكسس: إدراج روابط فائقة في النماذج والتقارير والحقول؛ والتنقَل بين الروابط الفائقة باستعمال شريط أدوات الوب؛ والبحث عن المعلومات على الوب والحصول على لقطات وسائط (media clips)؛ ونشر قواعد البيانات الجاهزة للاستعمال على الانترنت.
يشرح الفصل 14 المهام التي تساعد في زيادة أداء قواعد البيانات وإدارتها: تحليل قواعد البيانات للحصول على أقصى أداء ممكن؛ وإعداد الحسابات والأذونات؛ وحماية قواعد البيانات؛ وتصليح قواعد البيانات واستنساخها.
يقدم الفصل 15 المعلومات التي ليست حيوية لاستعمال أكسس لكنها تساعد على العمل بفعالية أكبر، كإنشاء اختصارات على سطح المكتب، والوصول إلى خيارات أكسس، وتسجيل الماكروات وتشغيلها، وتخصيص أشرطة الأدوات وأزرارها.

Quantity
Releases Date: 1997-11-07
Edition: 1
Cover Type: Normal
ISBN: 2-84409-010-9
#Pages: 244
Available Volumes: 1
Size: 24*17
Share: