نكت الوزراء Out of Stock

$ 8

جمع أقوال مائة من الوزراء في الإسلام وروائعهم ونوادرهم.
يمثل كتاب "نكت بالوزراء" مخطوطة من أندر المخطوطات العربية، نسخت عام 877هـ؛ وجاءت في 50 ورقة؛ وضمت أخبار مئة وزير من وزراء الدولة العربية الإسلامية في مركز الدولة وأطرافها.
وقد سلك أبو المعالي المؤيد بن محمد الجاجرمي في هذا الكتاب منهجاً جديداً، لأن من كتبوا عن الوزارة والوزراء أوقفوا اهتمامهم على الجوانب السياسية والإدارية، وأغفلوا جوانب كثيرة أخرى. كما أن أغلبهم تكلم عن وزراء الدولة، وأهمل وزراء الأطراف والنواحي الأخرى.
وبعد أن تمت مؤسسة الوزارة وتطورت، بدأ الكتاب يبحثون الوزارة نظاماً، له أسسه، وأصوله، فاهتموا بالوزارة لفظاً واصطلاحاً، وأنواع الوزارة، وصفات الوزير وحقوقه وواجباته، والعلوم التي يجب أن يلم بها. وأشاروا في هذه الكتب إلى نكت من كلام الوزراء وتوقيعاتهم. ويبدوا أن الجاجرمي قد اطلع على الكثير من هذه الكتب، فأراد أن يبحث جانباً جديداً للوزراء يكمل به ما أغفله الكتاب الذين سبقوه، وأن يفرد كتاباً خاصاً لهذا الجانب، يهتم بأشعارهم، وبنماذج من أقوالهم وتوقيعاتهم، أو نكتهم، كما نص على ذلك في فاتحة كتابه، حيث قال: "أما بعد، فهذا الكتاب جمعت فيه الروائع والنتف، والعيون والغرر، والنوادر والفقر، من كلام الرؤساء والصدر…".

Releases Date 2000
Category أدب / النكتة
Edition 1
Cover Type Normal
#Pages 212
Available Volumes 1
Size 24*17