Book

أهل الفسطاط دراسة في تركيبهم القبلي ومراكز إدارتهم

أهل الفسطاط دراسة في تركيبهم القبلي ومراكز إدارتهم

Publishers
شركة المطبوعات للتوزيع والنشر لبنان
$6

الفسطاط واحد من الأمصار الثلاثة التي أمر الخليفة عمر بن الخطاب بإقامتها بعد فتح العراق ومصر. والمصران الآخران هما الكوفة والبصرة في العراق.
وكان قوام هذه الأمصار الثلاثة المقاتلة العرب، الذين قدموا من مختلف أرجاء شبه الجزيرة العربية، للمشاركة في قتال جيوش الفرس والروم، وتوسيع الدولة الإسلامية، وتثبيت الأمن والإستقرار فيها. وقد شيد كل من هذه الأمصار بلصق مدينة قديمة. فشيدت الفسطاط بالقرب من هيلوبوليس، وكان ذلك سنة 21هـ، بعد أن تم إقصاء الروم عن مصر.
وكانت الفسطاط مركز الولاة وإدارة لمصر والبلاد التي يقوم بفتحها المقاتلة العرب، فضلاً عن كونها المركز الرئيس الثابت لأولئك المقاتلة، حيث نفذوا منها الحملات المؤقتة إلى المناطق التي تستوجب الأحوال إرسالها.
يتناول هذا الكتاب تفرد الفسطاط بالعديد من الخصائص. كما يتناول أحوال أهلها، من حيث تركيبهم وتنظيمهم السكاني والإداري في العهود الإسلامية الأولى. وقد تجلى من خلال ذلك أن تلك الأمصار لم تؤسس، كمستوطنات عسكرية، بل - وهذا هو الأهم - قامت على أسس حضرية؛ وأن تنظيماتها أنمت الحياة الحضرية، بما فيها احترام الإنسان، وإنسجامه السلمي مع الآخرين من أفراد المجتمع. كما قامت على إنماء العلاقات الإجتماعية السليمة، والحياة الفكرية التي ما فتئت تميز الحضارة العربية الإسلامية.

Quantity
Releases Date: 2000-01-01
Edition: 1
Cover Type: Normal
#Pages: 130
Available Volumes: 1
Size: 24*17
Share: