Book

حصار جدة

حصار جدة

خلال جريدتي أم القرى وبريد الحجاز

Publishers
جداول للنشر والتوزيع لبنان
$5

لا تزال الصحف القديمة بحاجة إلى البحث والتحقيق. فهي تقدم لنا الأحداث التي عايشتها وتيسر لنا قراءتها بشكل شبه يومي، مع الاعتبار أن تلك الصحف أداة إعلامية بحتة تمثل وجهة نظر واحدة. وهذا لا يعني عدم الأخذ بها وتجاهلها وإنما تحتاج فقط إلى التدقيق والتحقيق.
وتحوي هذه الصحف تنوعًا تاريخيًا جميلًا ما بين سياسي واجتماعي وأدبي وغير ذلك. ونجد في الوقت الحاضر توجه عدد لا بأس به من الباحثين إلى تلك الصحف، وهذا توجه جيد. فإضافة على طرح الأحداث المنشورة بها والتعليق عليها، فهي توفر الوقت والجهد لكي يطلع القارئ على عدد من الموضوعات في أبحاث مستقلة يسهل البحث فيها دون الرجوع إلى تلك الصحف والبحث بين موضوعات شتى.
وفي الكتاب كمية المعلومات والأخبار الواردة عن حصار جدة في جريدتي أم القرى وبريد الحجاز، تقدم لنا رصد شبه يومي لأحداث الحصار على مدار أكثر من عام. كما يجمع تلك الأخبار المتنوعة والتي قام مُعد الكتاب بتصنيفها، محاولًا قدر الإمكان التعليق عليها وفق المصادر الأخرى المعاصرة للحدث. ولكي يقف القارئ على الحدث (حصار جدة)، قدم تمهيدًا يبدأ من دخول جيش الملك عبد العزيز الطائف، إلى قرار حصار جدة، ثم ختم البحث بذكر التسليم وكيفيته وبنوده وألحقه بملحق يحوي عددًا من الخرائط تسهل تصور الحدث ومعايشته.

Quantity
Releases Date: 2015-11-01
Edition: 1
Cover Type: Normal
ISBN: 978-614-418-298-7
#Pages: 136
Available Volumes: 1
Size: 21*14
Share: